الرئيسية / اخبار عاجلة / هلال السنة الهجرية الجديدة 1439 يزين سماء المنطقة العربية

هلال السنة الهجرية الجديدة 1439 يزين سماء المنطقة العربية

ظهور هلال السنة الهجرية الجديدة 1439 يزين سماء المنطقة العربية

هلال السنة الهجرية الجديدة 1439 لشهر المحرم يزين اليوم الأفق الغربي لسماء المنطقة العربية الليلة، وذلك بجانبكوكب المشترى فى ظاهرة مشاهدة بالعين المجردة فى حال كانت السماء صافية وخالية من الغيوم.


وكشفت الجمعية الفلكية بجدة فى تقرير لها، أن كوكب المشترى سيقع إلى أقصى أعلى يسار هلال القمر وسوف تكون المسافة بينهما أقل فى قبة السماء مساء اليوم الجمعة، لافتة إلى أنه خلال الأيام المقبلة يمكن ملاحظة أن الجزء الغير مضاء بنور الشمس من هلال القمر يتوهج بضوء خافت نتيجة لانعكاس ضوء الشمس عن الأرض والساقط على القمر ، وهذا الظاهرة تسمى ” القمر الجديد يحتضن القمر القديم” .

وأشارت إلى أنه من خلال استخدام المنظار أو تلسكوب صغير يمكن إجراء مسح للخط المتقوس الذى يفصل بين الجزء المضاء والجزء المظلم من القمر، حيث يمثل ذلك الخط منظر ثلاثى الأبعاد لتضاريس سطح القمر ، ويفضل رؤيته قبل أن يصبح ضوء القمر فى قمة سطوعه.

ومن ناحية أخرى، يرصد كوكب زحل باتجاه بالأفق الجنوبى الغربى بلونه الذهبى ، وأيضا يرصد نجم فم الحوت نحو الأفق الجنوبى الشرقى بداية الليل وهو يعرف بتسمية نجم الخريف.

ومع تقدم ساعات الليل سوف تتحرك هذه الأجرام جميعا ظاهريا نحو الغرب نتيجة لدوران الأرض حول محورها، وفى الليالي المقبلة سيلاحظ أن هلال القمر ارتفع أكثر فى السماء واتجه نحو الشرق ويبقى فترة أطول فوق الأفق .

وبمراقبة القمر خلال الأيام المقبلة سوف يكون دليلا لتحديد مواقع الكواكب المرئية فى سماء ليالى أكتوبر وهى المشترى وزحل وبعض النجوم البراقة.

عن Moshrf

شاهد أيضاً

كوريا الشمالية تحذر دول العالم من الانسياق وراء تحذيرات أمريكا

أعلنت كوريا الشمالية في بيان رسمي، عن تحذير دول العالم بالكامل من الانضمام إلى أي …

لا تكن سلبى علق ولو بكلمة يهمنا رايك (مَّا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ)

Notice for AdBlock users اشعار لمستخدمى ادبلوك (مانع الاعلانات )

Notice for AdBlock users

اشعار لمستخدمى ادبلوك (مانع الاعلانات )

 

Please turn AdBlock off

 

من فضلك اغلق اضافة مانع الاعلانات لديك او ضع موقعنا فى القائمة البيضاء لكى تختفى هذه الرسالة وتتمكن من تصفح وقرائة الاخبار 

حيث ان موقعنا لا يحتوى على اعلانات مزعجة او اعلانات غير اخلاقية 

فأن كنت تحب موقعنا وتريد ان تتصفح موقعنا فلابد من وضع موقعنا فى القائمة البيضاء او اغلاق برنامج مانع الاعلانات 

 

مع تحيات ادارة الموقع 

%d مدونون معجبون بهذه: