الرئيسية / اخبار عاجلة / الأردن يرحب بالمشاركة في إعادة إعمار العراق

الأردن يرحب بالمشاركة في إعادة إعمار العراق

أعلن رئيس الوزراء الأردني، الدكتور هاني الملقي، في بيان رسمي عن استعداد الأردن للمساهمة بشكل كبير، وذلك  في عملية إعادة إعمار العراق، مع العمل على تزويده بكافة احتياجاته من الخبرات المدربة التى تسهم فى عملية التنمية والبناء على الشراكات التاريخية بين القطاعات الاقتصادية فى البلدين.

جاء ذلك خلال استقبال الملقى، اليوم الأحد، بعمان وزير الصناعة والمعادن العراقى المهندس محمد شياع السودانى، وبحضور وزير الصناعة والتجارة والتموين الأردنى المهندس يعرب القضاة والسفيرة العراقية فى عمان صفية السهيل.


وشدد الملقى، على العلاقات التاريخية التى تربط الأردن والعراق والحرص على تعزيزها فى المجالات كافة، لافتا إلى أن إعادة فتح الطريق البرى بين البلدين قبل أيام سيوفر الزخم المطلوب للارتقاء بالعلاقات الاقتصادية والتجارية والتواصل بين البلدين.

وقال رئيس الوزراء الأردنى، إن افتتاح معبر طريبيل الحدودى بين البلدين هو إشارة قوية على عودة الهدوء والاستقرار للعراق، وإن العراق قد أخذ زمام المبادرة فى بسط السيطرة على كافة شئونه بعد انتصاراته الحاسمة على الإرهاب.

وأشار الملقى، إلى أن الصادرات الأردنية تحظى بسمعة جيدة وهى تخضع للشروط والمواصفات الدقيقة التى تضعها مؤسسة المواصفات والمقاييس، مؤكدا ضرورة الانتهاء من قوائم السلع الأردنية التى سيتم اعفاؤها من الرسوم الجمركية العراقية المفروضة على الواردات العراقية.

وأضاف أن ميناء العقبة وما شهده من توسع وتطور خلال الفترة الماضية مؤهل ليكون بوابة ومدخلا للواردات والصادرات العراقية، مؤكدا ان السلع القادمة للعراق عبر ميناء العقبة ستحظى بأولوية من حيث تسريع إجراءات المناولة والتحميل والتنزيل وغيرها من الاجراءات التى تكفل سرعة وصولها للسوق العراقى.

من جهته أكد وزير الصناعة العراقى، الذى نقل تحيات رئيس الوزراء العراقى حيدر العبادى الى الملقي، على العلاقات الاستراتيجية التى تربط الاردن والعراق.

ولفت إلى أن الأوضاع فى العراق تتجه نحو الاستقرار وعودة الهدوء إلى جميع المناطق، مؤكدًا أن الانتصارات التى تم تحقيقها على العصابات الارهابية ستفسح المجال للبدء باستثمار خيرات البلد والانفتاح على الاشقاء ودول الجوار.

كما أكد السودانى، حرص العراق ان تكون الاولوية فى مشاريع اعادة الاعمار للشركات والقطاع الخاص الأردنى، لافتا الى أن الصناعة الأردنية تدخل السوق العراقى دون أى عوائق، مشيرًا إلى أن موضوع المدينة الصناعية التى تم الاتفاق اليوم مع وزير الصناعة الاردنى على انشائها على الحدود بين البلدين ستكون محطة مهمة لصناعات البلدين والانتقال بها لمحطات وأسواق أخرى.

 

عن Moshrf

شاهد أيضاً

كوريا الشمالية تحذر دول العالم من الانسياق وراء تحذيرات أمريكا

أعلنت كوريا الشمالية في بيان رسمي، عن تحذير دول العالم بالكامل من الانضمام إلى أي …

لا تكن سلبى علق ولو بكلمة يهمنا رايك (مَّا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ)

Notice for AdBlock users اشعار لمستخدمى ادبلوك (مانع الاعلانات )

Notice for AdBlock users

اشعار لمستخدمى ادبلوك (مانع الاعلانات )

 

Please turn AdBlock off

 

من فضلك اغلق اضافة مانع الاعلانات لديك او ضع موقعنا فى القائمة البيضاء لكى تختفى هذه الرسالة وتتمكن من تصفح وقرائة الاخبار 

حيث ان موقعنا لا يحتوى على اعلانات مزعجة او اعلانات غير اخلاقية 

فأن كنت تحب موقعنا وتريد ان تتصفح موقعنا فلابد من وضع موقعنا فى القائمة البيضاء او اغلاق برنامج مانع الاعلانات 

 

مع تحيات ادارة الموقع 

%d مدونون معجبون بهذه: